مـنـــــــارة الـبـســمــة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منارة البسمة

رؤيتنا أن يكون العالم مكاناً أفضل للعيش لنا جميعاً.

الموقع الرسمي للكاتب والمدرب التربوي عمرو عبد العظيم www.amrabdelazim.com

    موسوعة الديكور (كل شىء عن ديكور المنزل)

    شاطر
    avatar
    محمد السيد
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 39
    نقاط : 235
    السٌّمعَة : 32
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010
    العمر : 34
    الموقع : http://www.facebook.com/group.php?gid=220046633771

    موسوعة الديكور (كل شىء عن ديكور المنزل)

    مُساهمة من طرف محمد السيد في الأحد فبراير 07, 2010 4:19 pm

    موسوعة الديكور
    (كل شىء عن ديكور المنزل)


    أفـكـآر شـرقيـه لمـدخـل المـنـزلٍ

    كيف تخلق لمحه شرقيه؟



    تكوين جلسة شرقية أو مدخل أو ركن في البيت يعود بنا إلى الزمن الجميل , قد لا يحتاج إلا قطعة واحدة فقط تمنحنا ما نريد .. حتى لو كان البيت كلاسيكي الطراز أو مودرن...



    قطعة واحدة إذن .... وابدأ بها رحلة إلى روعة الشرق



    كيف تخلق لمحة شرقية في بيتك ؟



    إليك هذه النصائح ...




    * استخدام الألوان الداكنة الشرقية الإيحاء , مثل الأحمر و الأخضر في التنجيد والستائر والدهانات.

    * استخدام الإكسسوارات والأقمشة ذات الزخارف العربية من الأحجار الكريمة بألوانها الذهبية .

    *إعادة اكتشاف تراثنا بالبحث في محلات النحاسيين مثلا ..عن أشياء لم يتم الإفراط في استخدامها
    مثل الأبواب القديمة والمشربيات والصواني والأباريق الزجاجية وتوظيفها بشكل مختلف .

    * اختيار بعض الزخارف الشرقية التي يمكن تكرارها إما برسمها على الصواني , وإما على قطع
    الأثاث وإما على الحوائط بطريقة الاستينسل.

    * إن الخطوط العربية من اجمل الأفكار للنقش على أغطية الإنارة أو المفارش أو اللوحات لما تحمله
    من روح عربية متميزة عن بقية الحضارات..

    * عدم الاقتصار على الشرقي العربي بل هناك التركي , والإيراني , والهندي , والذي يمكن
    الانتقاء منها ومزجها معا.

    الإكسسوارات :

    نلاحظ بأن من اكثر الإكسسوارات تماشياً مع التصميم الشرقي هي النحاس والأقمشة المعتقة التي يمكن تعليقها على الجدران أو فرشها بطريقه عشوائية على الجلسات أو الطاولات.
    ويمكن وضع بعض الأعشاب العطرية بعد تنسيقها تنسيقات جميلة ومرتبه في زوايا الغرفة أو على الطاولات .

    وتحتل اللوحات التي تحمل الصور القديمة للمساجد أو الأسواق القديمة مكانه كبيره بين الإكسسوارات الشرقية ... ومن الإكسسوارات و التي قد تتوفر لدى الكثير منا هي الحلي الفضية والتي تنسق في لوحات وتعلق على الحائط أو تنثر بطريقه متناسقة على الطاولة .

    العطور :

    نعم العطور سمه أساسيه في عكس روح الديكور ..وخصوصاً هنا في الديكور الشرقي ولنعزز الروح العتيقة للديكور ولنعطي للمنزل عمراً أكبر ليوحي بالقدم , لذلك نستخدم العطور التقليدية الكلاسيكية كالبخور والخلطات الشرقية وبعض الأكياس الجاهزة والمعبأة بأوراق الزهور الجافة وخليط التوابل والتي توضع في أطباق فتنتشر الرائحة في الغرفة ..وكذلك الفواحات , والفوانيس التي تستخدم معها الزيوت العطرية والشموع .

    ألوان الحائط :

    يمكن استخدام الألوان الداكنة في الحائط ودرجات البرتقالي أو البيج أو الأبيض مع بعض الإضاءة الخافتة التي تكسبه مظهر التعتيق .
    و يمكن صبغ الحائط بطريقة الخطوط الأفقية العريضة باللونيين البني والبيج ..وهي مأخوذة من واجهات الجوامع المملوكية وهي في الأساس تصبغ باللونيين الأبيض والأحمر ولكن مع عوامل التغير والبيئة تتحول إلي البني والبيج ..ولإكساب الحائط هذه السمة من التعتيق دهن بالبني والبيج ..وهذه الفكرة يفضل أن تطبق على حائط واحد في الغرفة أو حائطين متجاورين ليشكل نقطه مركزيه تجذب النظر إليها .



    الـطـرآزٍ المـغـربيٍ




    الأريكـةٍُ
    من المفترض أن نخطط جيدا قبل شراء الأريكة ومدى الحاجة إليها ومناسبتها لحجم الغرفة ، و ينصح أن يتم تجربة الجلوس عليها في المعرض قبل شرائها للتأكد من جودتها و التأكد من أن المساند و الأرائك و الحشو مريح و تفضل الأرائك الثقيلة كونها تتميز بصناعتها من مواد أكثر صلابة تعطيها عمر أطول للاستخدام .



    المعروف أن استخدامات الأريكة في غرفة المعيشة يكون للراحة لذا يجب أن تتصف بالمتانة والراحة والاتساع ، و أما غرف الاستقبال فتناسبها الأريكة أكثر رسمية وجمالا ، في حين أريكة غرفة النوم فهي أقل حجما ولا تتعدى كونها إكسسوارا مكملا للغرفة



    اختيار الحجم:
    يتم مراعاة الانسجام والتناسق بين الأريكة والغرفة من ناحية الحجم والشكل واللون والجودة وكذلك مع بقية الأثاث , لذلك من المهم أخذ مقاسات المساحة التي ستحلها الأريكة قبل الخروج لشرائها .

    إذا كانت الأريكة كبيرة و رغبنا أن تبدو أصغر حجما يمكن أن نضيف لها بعض الوسائد ، أما إذا كانت صغيرة فمن المفيد تجنب هذه الإكسسوارات





    اختيار الطراز:
    عندما تشتري أي قطعة من الأثاث من المهم أن تراعي طراز منزلك عند إختيارها .



    - الأريكة ذات المظهر المعاصر تتميز بمساند ذراعين مربعة الشكل و ترتفع على قواعد رفيعة , و شكلها بسيط و غير متكلف لذلك فهي مناسبة للشقق لكون المساحة فيها محدودة عادة .



    - الطراز الكلاسيكي في الأريكة يتميز بقاعدة سميكة من الوسائد الغنية بحشوتها كما تتميز بذراعين ملتفة بشكل دائري مع عدد من الخداديات الموزعة عليها و حجمها بشكل عام كبير و هي إختيار رائع للغرف الواسعة .



    اختيار الألوان :
    الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر تناسب البلدان الباردة لأنها تضفي إحساس بالحميمة والحرارة أما الألوان الباردة مثل الأزرق والبنفسجي والأخضر فهي توحي بالهدوء و الانتعاش وتناسب البلدان المشمسة والحارة ، والألوان الفاتحة مناسبة في الغرف الصغيرة ، أما الغرف الواسعة فحرية الحركة والتصميم أكبر واختيار النقوش والألوان واسع وإضافة الإكسسوارات من وسائد وغيرها يزيد من جمال الأرائك



    نقاط هامة لاختيار أثاث حجرة المعيشة
    حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الإسترخاء والراحة...



    الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود ... وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.



    و لإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء .



    ملاحظات لغرف معيشة أجمل
    غرفة المعيشة إنها مجمع العائلة تستخدم لمشاهدة التلفاز وقد تستخدم في القراءة أو للجلوس لتبادل الحديث و ربما لتناول الشاي و القهوة , لذلك يجب أن نراعي ذلك في الألوان و الخامات التي نستخدمها في غرف المعيشة :



    - نوع الأثاث المستخدم في الصالة و المقاعد المستخدمة من المهم أن تكون مريحة لتناسب دور الصالة الأساسي و هو الاسترخاء لعدة ساعات في جو عائلي حميم و يفضل أن يجمع بين الناحية الجمالية و العملية و ذلك بحكم استخدامها بشكل يومي و من عدد كبير من الأشخاص و بالتالي تعرضها أكثر من غيرها من غرف المنزل لعواقب الاستخدام المستمر خصوصاً في حال و جود أطفال …. فمن المهم أن يكون كل شئ حولهم آمن بعيد عن الخطر بحيث يبعد عنهم ما يخشى مخاطره كالقطع القابلة للكسر ( كالزجاج و الفخاريات ) الأدوات الحادة ( كزوايا بعض قطع الأثاث ) مصادر الكهرباء …..الخ



    - للإضاءة دور كبير في تحديد الديكور المناسب فمثلا إذا كانت الغرفة ذات نوافذ كبيره فذلك يسمح للإضاءة بالدخول إلى الحيز بقدر أكبر مما سيوحي بالاتساع ويعطي منظر جميلا للفرش , أما إذا كانت النوافذ صغيره فستكون الغرفة مظلمة نوعا ما لذلك يجب أن نراعي تناسق الألوان بشده , و عندها نستخدم الألوان الفاتحة للجدران والأرضيات أما إذا كانت الإضاءة قويه فالمجال مفتوح لاستخدام الألوان الفاتحة أو القاتمة.

    - الألوان إذا كانت الغرفة مفتوحة على باقي المنزل فيفضل اختيار الألوان المحايدة لمعظم الأسطح كالجدران والأرضيات أما أقمشة الستائر والتنجيد فينصح بالأنواع ذات الخطوط البسيطة و الغير رسمية فالأقمشة المزركشة والمعقدة التصميم غير عملية و لا تناسب الغرف المستخدمة من قبل الأطفال و بشكل يومي .

    - التغير في منسوب الصالة الواحدة من وسائل الديكور الجيدة و كذلك وضع فاصل أو جدار ديكور بنصف ارتفاع بحيث يمكن وضع نوعين مختلفين كلياً من الأثاث في ذات الصالة …أي يمكن تقسم الصالة إلى عدة أجنحة.. كاستخدامها جلسة عائلية في جهة و وضع طاولة طعام في جهة أخرى من ذات الصالة مع وجود ممرات فسيحة لاستيعاب الحركة الدائمة .



    تصميم الصالة يدعو الضوء لدخولها
    الصالة هي قلب المسكن و تمثل أهم أجزاء المسكن لأن غالباً ما نجتمع و نقضي فيها معظم أوقات مكوثنا في المنزل كما أنها في منازل عديدة يعتبر أول مكان نقابله عند دخول المنزل الصالة العائلية أو غرفة المعيشة, لذا فإنه من الأهمية أن يكون موقعها على أجمل ركن في المسكن كأن تطل على الحديقة المنزلية الرئيسية أو على المسبح , و تصميم النوافذ في الصالات يجب أن يراعى فيه أن يسمح بأكبر مساحة رؤية ممكنة مع المحافظة قدر الإمكان على الخصوصية اللازمة …

    و من أهم الأمور التي تراعى عند تصميم الصالات هو إضفاء خصوصية لها بدون تحديدها بالجدران المصمتة ….



    الاتجاه السائد حالياً هو الحرص على إعطاء الصالة العائلية الشعور بالأتساع , و أحد الوسائل القوية هو فتح سقف الصالة العائلية نحو الدور الأعلى …



    و الاهتمام بزخرفة السقف بوسائل مختلفة كالقبب أو زخارف الجبس أو الإنارة و غير ذلك …
    ويبقى تصميم شكل نوافذ الصالة التي تطل على الحديقة الخلفية أو المسبح أحد العوامل المهمة في الحكم على جمال الصالة و روعتها حيث يفضل في نوافذ الصالات أن تكون ممتدة إلى الأعلى قدر الإمكان بحيث تسمح بمساحة رؤية واسعة وأن تكون في الأسفل في مستوى أرضية الصالة تقريباً أي أن تكون على كامل مساحة الجدار …



    بحيث يبدو للجالس في الصالة أن منطقة الصالة و ما خلف نوافذ الصالة منطقة واحدة . …
    كما أن لشكل الستائر المستخدمة التأثير الكبير على مظهر الصالة مهما أختلف نوع أو شكل أو طراز الستائر المستخدمة …



    السلم الداخلي في الصالة
    هو السلم المتربع عادة وسط المنزل و يحتاج إلى مساحة و عناية اكثر بجماله لوضعه المكشوف في باحة البيت …..لذلك يجب ملاحظة عدة أمور منها :



    - تصميم أرضية السلم ( العتبات ) باختيار نوعية تتماشى وجو المكان المحيط به و كذلك درجات لونها أياً كانت رخاماً أو غيره .



    - الاهتمام بتصميم الثلاث درجات الأولى من السلم و ذلك بتوسيع عرضها قدر الإمكان للعتبة الأولى و التدرج فيه حتى يصل إلى عرض الدرجات الأخرى .



    - الاهتمام بحاجز السلم ( الدرابزين ) و لتكون قطعة ملموسة الجمال , تضفي إلى الصالة شيئاً من الإبداع و الفن و أياً كان نوع المواد المستخدمة ( الخشب – النيكل – النحاس –الحديد – الستيل ….) و في الغالب يكون أجمل لدرابزين السلم لو كانت نهايته ملفوفة و كأنه يفتح ذراعيه لاحتضانك .
    - في أحيان كثيرة تكون حدود السلم هي جدران مصمتة لذا يفضل التعامل معها على أساس أنها الخلفية الحقيقية لجماليات السلم ووضعها في التصورات الجمالية له .



    - يمكن الاستفادة من الفراغ في أسفل السلم بوضع قطع تضفي عليه الجمال كقطع من الأثاث أو حديقة من نباتات الظل تتخللها إضاءة مخفية أو شلال ماء صغير أو أدرج للتخزين أو حتى مطبخ صغير للتقديم و غير ذلك من الأفكار …..





    صالة الشقة لا تقل روعة عن صالة الفيلا
    في شقتك أيضاً يمكنك التمتع بصالة أنيقة لا تقل روعة عن صالة الفيلا …..
    لكن كيف ؟؟؟

    - إذا لم تتمكن من فتح سقف الصالة للدور العلوي يمكنك تكسيه سقف الصالة بقطع مرايا محاطة بديكور جبسي أنيق تعطيك شعور مماثل…



    أو بكل بساطة استخدام ألوان مخالفة أفتح للسقف و إضاءة موجهة لأعلى لإعطاء شعور بابتعاد السقف .



    - إذا أفتقد جمال و أناقة الدرابزين في صالة الشقة لعدم وجود الدرج يمكنكم تعويض ذلك باستخدام الحواجز ( البارتيشن ) في أحد زوايا الصالة لأنها عادة تصنع من نفس مواد صنع الدرابزين كالخشب أو المعدن أو غير ذلك …و اختيار نقوش مقاربة للدرابزين و لتأكيد الإيحاء يفضل استخدام حواجز بنقوش كبيرة تقارب نقوش الدرابزين في حجمها و تباعدها ..



    - عند و جود شرفة للشقة يمكنكم استغلال الجدار الملاصق له بوضع شبابيك كبيرة ممتدة على مساحة الجدار ووضع المدفأة هناك أيضاً……بشكل لا يقل جمالاً و روعة عن الفيلا ..بل قد يتميز عنها بقرب بقية خدمات المنزل حولك و بجو من التقارب و الالتفاف حول بعض .





    و حلول صالة المعيشة الضيقة قد تنفع كثيراً في الشقة :



    عندما تعتقد أن فراغ غرفة المعيشة محدد و صغير المساحة , و ترغب في الحصول على الإيحاء بكبر مساحته فعليك باستخدام الوسائل التالية :

    - سقف مفتوح لأعلى أو مائل .

    - إنارة طبيعية .

    - مرايا كبيرة .

    -ألوان فاتحة و متماثلة للسقف و الجدران .

    - أرضيات ذات سطح أملس لا مع .

    - استخدام قطع أثاث ذات مقاسات صغيرة

    مخطط تنظيم أثاث غرفة النوم
    غرفة نومك هي المكان الأكثر خصوصية في منزلك، فهي لك أنت بسريرها وستائرها ودولابها ، حتى مصابيح الكهرباء فيها فان أردت تغييرها ، لا تترددي ولا ترتبطي بأسلوب الديكور الذي اتبعته في غرف منزلك الأخرى .



    تخلي عن التقليد و افرشيها بما ترتاح له عيناك ونفسيتك فقط .



    ابدئي باختيار الأثاث الذي ترتاحين له ، على أن تأخذي بعين الاعتبار مساحة الغرفة وهذه نقطة مهمة جداً



    الأسئلة العشرة التالية ستساعدك في وضع المخطط الأساسي لتنظيم و اختيار أثاث غرفة نومك ، فمن خلال طرح الأسئلة و تحديد الاحتياجات بالضبط قبل الإقدام على كل خطوة يقلل من كركبة الأثاث بدون فائدة و يوفر كثير من الجهد و الميزانية




    س1: من سيشغل الغرفة ؟



    - أنت وزوجك



    - أنت فقط - طفل واحد



    - طفلين



    الإجابة على هذا السؤال ستحدد حجم السرير الذي ستختارينه ، لان حجمه سيتحكم بالمساحة المتبقية في الغرفة و أماكن التخزين .


    س2: كيف ستستخدم الغرفة ؟

    - غرفة نومك الخاصة

    - للأطفال - للضيوف

    - لك ولطفلك

    لان غرفة الضيوف لا بد أن تكون دائما في أفضل استعداد للترحيب بأي ضيف بطريقة ممتازة , و الغرفة التي لك ولطفلك لابد أن تحوي سريرا خاصا بالطفل إضافة لسريرك , و غرف الأطفال عادة يكون حجم أسرتها أصغر , أما غرفة نومك فهي واحتك المفضلة .


    س3: ما هو مخططك لاستخدامات غرفة النوم؟



    - للراحة و النوم



    - للتأنق والمكياج



    - للدردشة على الهاتف



    - لمشاهدة برامجك المفضلة



    -للاستماع للراديو - للقراءة



    - لمزاولة التمارين الرياضية

    احتياجاتك و حجم الغرفة سيحدد أي النشاطات تختارين ، خدي مقاسات المساحة جيدا قبل تحديد جواب هذا السؤال .


    س4: مادا ستخزنين في غرفة نومك ؟

    - الملابس

    الأحذية

    - إكسسوارات

    - بياضات و مناشف

    - مجوهرات وقطع ثمينة

    - كتب ومجلات

    -أجهزة كهربائية ( تلفاز , فيديو, مسجل ..... )



    - آلات تمارين رياضية



    - أدوات تجميل



    الإكثار من أماكن التخزين يحتاج إلى مساحة كبيرة ، و أيضا إلى التنظيم والترتيب والا ... لم تعد غرفتك ملجأ لأمنك وراحتك .


    س5: ما هي انسب الأرضيات ؟



    -موكيت



    -سجادة كبيرة لمعظم الأرضية



    - قطع سجاد صغيرة



    - سيراميك أو بورسلان



    - رخام



    - فينيل



    فكري بالأمان والنظافة و التكلفة ، الرخام والسيراميك أكثر نظافة لكنه خطر على سلامة الأطفال وكبار السن عند السقوط عليه , أيضا فكري بما ستدوس عليه قدماك بعد تــرك الفراش .


    س6: أين تريدين مصابيح الإنارة ؟



    - على جانب السرير



    - فوقه



    - قرب أو فوق طاولة الزينة



    - أبليكات على الحائط



    - في السقف فقط



    هل تقرئين في الليل ولا تريدين إزعاج زوجك بالضوء ؟ هل تحتاجين ضوءا قويا ًعندما تضعين الماكياج؟ أو عندما تعملين في مكتبك الصغير ؟

    فالإضاءة في غرفة النوم تتسلسل من خفيفة ورومانسية إلى قوية وعملية .


    س7: أي أسلوب استخدمت في غرفة نومك ؟

    - الحديث



    - العصري



    - الريفي



    - التقليدي


    س8: ما هو نوع الأثاث الموجود في الغرفة الآن ؟

    -سرير

    - مرتبة السرير

    - طاولة زينة

    - طاولة كومودينو



    - أريكة



    - طاولة



    - مكتب



    - خزانة ملابس



    لا يمكن تحديد احتياجات الغرفة من أثاث إذا لم تتعرفي على الموجودات فيها أولاً و ملائمة استخداماتك لها مع وظائفها الأساسية و مدى احتياجاتك لها فعلاً


    س9: ما هو الأثاث الذي تحتاجه الغرفة ؟



    - سرير



    - مرتبة السرير



    - طاولة زينة



    - طاولة كومودينو



    - أريكة



    - طاولة



    - مكتب



    - خزانة ملابس



    معظم السيدات تخطئ بوضع أثاث كثير في غرفة النوم ، فعليك أن تخططي جيدا لما ستضعينه في غرفة نومك إلى جانب السرير طبعاً .


    س10: ما هي الآلات الكهربائية التي تحتاجينها في غرفتك ؟



    - ساعة منبه



    - تلفاز و فيديو



    - فاكس



    - تلفون



    - كمبيوتر



    - مجفف شعر



    - جهاز اتصال بطفلك



    فكري بالأسلاك و تمديدها وكيفية إخفائها بالإضافة إلى نقطة الكهرباء الرئيسية .


    لغـرف نوم تـفـتـح الـنـفــــس

    غرفة النوم هي مكان الراحة والاسترخاء واستعادة الحيوية والنشاط ، ولذا يجب أن تتسم بالجو المريح و الحميم ، وأن تولي تصميمها وتنسيقها اهتماماً خاصاً , وبقليل من الترتيب والاهتمام تجعلين غرفة نومك عشاً نابضاً بالحب والدفء



    ابدئي أولاً بوضع سريرك تجاه جدار صلد لضمان الاستمتاع بنوم هادئ ومريح في جنح الظلام ، وأبعدي موضع السرير عن الباب قدر الإمكان لتقديم خصوصية أكثر ، وأضيفي مقدماً(رأساً) لسريرك ( إذا لم يكن متوفراً فيه ) فذلك يضفي منظر أنيق و حميم للسرير .



    و لتحرصي أن تكون الغرفة مرتبة دائماً ، فالفوضى تجلب الكآبة والتشويش والكسل فإذا فتحت عينيك في الصباح ووقع نظرك على كومة من الملابس في الغرفة فستشعرين بالتعب على الفور لأنك ستفكرين في ترتيبها قبل أن تبدئي نهارك الجديد .

    هذه بعض الأفكار المقترحة لجعل غرفة نومك مكاناً يشعرك بالراحة :

    1- حاولي استخدام الشموع والورود الحمراء لأنها تتدفق عاطفة وإلهاماً ، وضعي بلورات زجاجية عند نوافذ الغرفة لتعكس أشعة الشمس داخلها .

    2- غرفة النوم ليست المكان الملائم للتلفاز لكن إذا رأيت ضرورة لذلك فغطي شاشته بعد إغلاقه ، أو ضعيه داخل الخزانة .

    3-التوازن هو عنصر هام في غرفة النوم فاختاري طاولتين متماثلتين على جانبي سريرك و ضعي عليها مصابيح متقابلة وتحفاً مزدوجة وأنيقة .

    4- علقي بعض اللوحات برسومات جميلة أو مناظر الطبيعية الخالية من صور ذوات الأرواح .

    5- تجنبي استخدام الأغطية المبالغ في زركشتها ، واستخدمي بلا مغالاة الوسائد الوثيرة التي تجعل سريرك ناعماً دافئاً كالعش يحتضن فراخه .

    6- إذا سمحت المساحة حاولي إيجاد مكان للجلوس داخل الغرفة ، فذلك يجعلها أكثر جاذبية وإغراء ولتحقيق التوازن فيها اختاري كرسيين متماثلين أو أريكة واحدة مزدانة بمساند وثيرة .

    7- تعرفين طبعاً أهمية المرآة وكلما كنت كبيرة كانت أجمل , لكنها لن تكون جميلة إذا كان ما ينعكس فيها هو الفوضى والركام , لذلك دعي المرآة تعكس جمالك وجمال ما حولك .




    اختبري سريرك

    كلنا يعلم أن نوم الليل يؤثر سلبا أو إيجاباً على حالتنا نهارا لذلك يعتبر السرير افضل استثمار ممكن أن تدفع فيه المال عند تأثيث منزلك , لكنه أيضا واحد من اكثر قطع المفروشات صعوبة عند الاختيار، فيجب أن يظهر ويكون مريحا للنظر وللاستخدام في آن واحد، لأنه من عنده يبدأ يومنا وبه ينتهي وهو محور الراحة و أساسها في المنزل ...

    هل أنت بصدد شراء سرير جديد؟

    هل فراشك طري أم صلب؟

    مريح أم غير مريح؟

    صغير أم كبير؟

    هل يحوي أماكن للتخزين؟

    أسئلة كثيرة تطرح نفسها لان بعضا مما ذكر أو كله مجتمعا قد يسبب ارق ليال كثيرة!!!!

    ولذلك نطرح الأسئلة التالية التي إذا أجبت على ثلاثة منها بنعم، فأنت لا تنعمين بنوم هانئ
    وان أجبت عن خمسة منها أو اكثر بنعم ، فتأكدي انه حان الوقت لتغييري سريرك!!!!

    1- هل عمر سريرك عشر سنوات أو اكثر؟

    2- هل تستيقظين بعض الأحيان أو كل الأحيان بآلام في الرقبة والظهر؟

    3- هل فراش سريرك ( المرتبة) ممزق أو متسخ؟

    4- عندما تتقلبين على فراشك هل تسمعين صريرا؟

    5- عندما تستلقين على سريرك هل تشعرين بالنابض المعدني تحت سطح المرتبة؟

    6- هل تجدين نفسك دائما ومن غير قصد في حفرة في منتصف السرير؟

    7- هل حجم السرير كاف ليؤمن لك نوما هانئا طوال الليلة؟

    8- هل فراش السرير غير مستوي في أي مكان منه؟

    9- هل تشعرين بالخجل إن رأت إحدى صديقاتك سريرك من دون مفارش؟



    الآن هل تحتاجين إلى سرير جديد؟؟؟؟

    إذا كانت إجابتك بنعم، فلنستعرض أهم ما عليك معرفته قبل إقدامك على شراء سرير جديد
    ينصح المختصون بضرورة تغيير السرير كل 8-10 سنوات، وذلك بناء على نظرية أننا نقضي ثلث حياتنا في النوم، وبمعنى آخر فاتك تقضين من سنتين إلى ثلاث سنوات كاملة من عمرك نائمة كل عشرة سنين، لذلك فــــكري في:



    ا) ما يعجبك وما لا يعجبك في سريرك الحالي؟



    ب) هل تفضلين السرير الجديد صلبا أم لينا؟



    ج) هل تحتاجين لسرير اكبر حجماً؟



    د) ما هو نوع طراز السرير الذي يناسب غرفة نومك؟






    بعض الأفكار لتجديد غرفة نومك

    موضوع غرفة النوم يطول الحديث عنه و هو واحتنا الخاصة التي نسكن إليها أكثر ساعات يومنا .
    يمكن عمل تغييرات كبيرة في غرفة النوم بدون الاضطرار إلى تغيير الأثاث فمجرد تغيير النظام اللوني فيها يجلب الإحساس بأن المكان جديد.



    الأمور الأساسية في الغرفة إذا كانت ذات ألوان طبيعية تسهل عملية التغيير مثل الأبيض و البيج و السكري و غيرها, فإذا كانت الأرضية من الرخام أو السجاد الأبيض أو البيج و الأثاث من نفس اللون أو ذو لون بني يمكن عمل إجراء تغيير بالقطع الأخرى الموجودة في الغرفة.



    نقدم لكم بعض هذه اللمسات والأفكار لتجميل و تجديد غرفتك .. تستطيعين استخدام أيا منها حسبما ترينه مناسب :


    1ـ تغيير مفرش السرير :
    هناك العديد من المفارش والبطانيات في الأسواق يمكنك اختيار لون جديد مناسب , حاولي التجديد ولا تترددي في ذلك , غامري باختيار لون لم تستخدميه من قبل... مثلا : لو كانت سجادة غرفتك ورديه فهذا لا يعني بالضرورة اختيار مفرش وردي أو أبيض جربي اللون السماوي أو الأخضر الفاتح أو مزيج بينهم... ابتعدي عن الألوان الكئيبة ( مثل الأسود أو البني أو البيج ) إذ أنها رغم جمالها أحيانا لا تعطي مظهرا حيويا يناسب غرفتك,



    و لإعطاء الغرفة منظر كغرف الفنادق في ترتيبها يمكن تفصيل مفرش السرير و الستارة من ذات اللون , كما أن استخدام الوسائد الصغيرة الملونة على السرير يعطيه منظرا متجددا وجميلا حاولي اختيار ألوان مناسبة وفي نفس الوقت مختلفة عن لون المفرش قليلا حتى تتمايز الألوان , يمكنك أيضاً التجديد في مفرش سريرك القديم بإضافة بعض الكلف و الشرائط و الأقمشة إليه و تغير المفارش الداخلية التي تستخدم عادة معه لمفارش أخرى مناسبة و اختيارها بلون سادة سيسهل كثير في البحث , و يمكن استغلال المفارش الداخلية القديمة في تلبيس علب للمناديل و الإطارات و سرة المهملات و صناديق صغيرة و....الخ


    2ـ الإضاءة :
    إذا كانت إضاءة غرفتك صفراء اللون , جربي تغييرها إلى الأبيض ستشعرين أن المكان أصبح أكثر إضاءة وأوسع حتى ألوان المفارش والموكيت ستصبح أسطع , جربي أيضا استخدام المصابيح الصغيرة " الأباجورات " وإذا كان لديك واحدة فلا داعي لتغييرها , إذ يكفي تغيير الغطاء الذي يعلوها ما بين آن وآخر بألوان زاهية متنوعة تناسب غرفتك , و استخدام الأبليكات على الحائط يضيف جو رائع لغرف النوم و لمن يجد مشكلة في التمديدات الكهربائية يمكنه استخدام ما يكون عبارة عن شمعدان توضع فيه الشموع .


    3ـ الإكسسوارات :
    و هي التي تلعب الدور الأكبر في هذا التغير فمثلاً اللوحات والرسومات الجدارية تعطي رقة ونعومة للغرفة وتدل على ذوق صاحبتها وحسها الجمالي , لذا دققي عند اختيارك للوحة غرفتك واحرصي على أن تحتوي على مناظر رقيقة وألوان هادئة تناسب الغرفة لكي تريح الناظر إليها و يمكن التجديد بمجرد تغير إطار الصورة القديم لإطار آخر مناسب للون أثاث الغرفة و تجنبي في ذلك صور الأرواح , و يمكن وضع سجادة صغيرة وسط الغرفة باللون المناسب, وضع مزهرية من الكرستال و فيها تنسق باقة زهور كبيرة بألوان مختلفة.


    4ـ تغيير ترتيب الأثاث :
    حاولي ما بين فترة وأخرى تغيير ترتيب أثاث غرفتك وستشعرين وكأنك حصلت على غرفة جديدة , مثلا جربي وضع السرير تحت النافذة ومرة عند زاوية الغرفة أو جربي وضع التسريحة قرب السرير مره وفي الجهة المقابلة مرة أخرى وهكذا ..و إذا كانت الغرفة واسعة فالمجال مفتوح لك لإضافة مقعد منجد بألوان فرش الغرفة أو حتى تنجيد المقعد القديم بقماش جديد



    جددي طريقة نومك بتجديد ترتيبك للوسائد
    إن طريقة ترتيب الوسائد على السرير يعطي شكل أجمل للسرير و نوع من التغير و التجديد لغرفة النوم خصوصاً لو تم تجديدها باستخدام ذوق عالي و خيال واسع ....

    إذا لم يكن مع طقم مفرش السرير وسائد متنوعة فيمكنك عملها بنفسك بحيث تختارين الأقمشة و الكلف و الإكسسوارات بألوان متناسقة مع مفرش سريرك و ديكور غرفتك ....


    الفكرة (1):
    استخدمي وسائد من الأشكال التالية :

    - زوج وسائد مقاس كبير .

    - زوج وسائد مقاس أصغر و بلون مختلف عن السابق .

    - زوج من الوسائد الأسطوانية ذات لون يجمع بين اللونين السابقين .

    رتبيها كما في الشكل


    الفكرة (2):
    إذا كان مقاس السرير ( king size ) يمكن عمل هذه الفكرة استخدمي ما يلي من الوسائد:

    - ثلاث وسائد كبيرة مربعة الشكل ( قياسات أوروبية عرضها 26 بوصة )

    - ضعي أمامها وسادتين من المقاس (king و بلون مختلف .

    - في المنتصف بين الوسادتين ضعي وسادة بمقاس عادي و لون مشابه للوسائد المربعة .

    - على يمينها و شمالها زوج من الخدايات الصغيرة بألوان تختلف عن ما سبقها لكن متناسقة مع الديكور عموماً .

    - أما الوسادة ذات المقاس العادي يمكن وضع وسادة صغيرة مستطيلة الشكل تجمع في ألوانها جميع الألوان السابقة ....

    - إذا كانت السرير ( queen size ) يمكن تقليل الوسائد المربعة الخلفية إلي اثنتين فقط و تحويل الوسائد التي أمامها للمقاس ( queen )...

    - يمزج بين الألوان و التصميم و الخامات كما يمكنك إدخال الكلف و الأشرطة و القيطان في تجميل الوسائد .





    فكرة (3) :
    استخدمي ما يلي :

    - زوج من الوسائد ذات الحجم العادي .

    - وسادة مربعة الشكل ( قياسات أوروبية ) وتوضع بين زوج الوسائد السابق بحيث يكون الركن متوجه لأعلى أي بشكل معين تقريباً .

    - ضعي فوقها زوج من الوسائد العادية أيضاً .

    - أخيراً ضعي وسادة مستطيلة صغيرة في المنتصف
    بينهما .

    - طبعا لا تنسي التنويع في الألوان و الخامات و التصميم لكن بشكل متناسق يعطي انطباع عن ذوقك العام ...

    و هناك كثير من الأفكار الأخرى لكن بعض الأشكال قد تبدو جميلة لكن غير عملية ....فأنت و اختيارك




    غرفة نومك .. تحتاج للمساتك
    غرفة نومك هي المرسى لك بعد إبحار يوم كامل في بحر هائج ؛ لذا يجب عليك أن توليها كثيراً من اهتمامك ووقتك، فاجعليها مكاناً للراحة، لا للنوم فقط.
    ولتحقيق ذلك إليك السطور التالية:



    • كي تتمكن من تحديد ما يحتاج إلى تغيير في غرفتك رتبها أولا ، وذلك بأن تتخلص من الأشياء الزائدة مثل العلب والأكياس والتحف القديمة ، خصوصاً التحف التي يصعب تنظيفها من الغبار والأتربة ؛ لأن شكلها يشوه الغرفة، فضلاً على أنه يضر بالصحة.



    • إذا أردت تجديد لون الغرفة فحددي الألوان التي تريحك وتساعدك على النوم والاسترخاء ، وتجنبي الألوان التي تثير أعصابك وتستفزك أو تشعرك بالحزن والكآبة. ولا تخجلي من اختيارك فأنت التي ستنامين فيها وليس أحد سواك.



    • إذا كنت تريدين تغيير ديكور غرفتك فابدئي بعملية طلاء الغرفة أولاً، وهناك أنواع متعددة من الطلاء أو ورق الحائط، فاختاري ما يناسب غرفتك.



    • اختاري لون الأرضية مناسبا للجدار واعلمي أن اختيارك الخاطئ للون الأرضية يمكن أن يفسد ديكور غرفتك ، و قد تنوعت وسائل تغطية الأرضية، فهناك الخشب والسيراميك والموكيت وقطع البلاستيك والمشمع وغير ذلك ، ففكري ما هو الأنسب من الناحية الصحية وسهولة التنظيف .



    • الستارة لها دور كبير في شكل غرفتك، ويكفيك وضع ستارة بسيطة إذا كنت تريدين أن تتخففي من ازدحام غرفتك بالأثاث والألوان . بإمكانك أن تفخميها بشكل الإكسسوارات و القضيب . وكلما كان القماش يحتوي على النقوش البسيطة كان أجمل ومريحاً للعين ، كذلك القماش ذو اللون الواحد يصبح عملياً ولا يقيدك بمفارش و لحاف معينة.



    • أغطية سريرك و لحافك لها دور كبير في شكل غرفتك فاختاري شكل الحاف والأغطية بحيث يناسب أثاث الغرفة ، فالأثاث الكلاسيكي يحتاج إلى نوع معين من الأغطية ، وكذلك الأثاث البسيط له ما يناسبه من الأغطية ، وبإمكانك شراء ملحفة وقماشها بلون واحد ، ذلك يعطيك الحرية في شراء أشكال وألوان متنوعة من أغطية السرير.



    • حاولي أن تكون طاولة الزينة (التسريحة) مرتبة، بأن تنظمي أغراضك وأدوات المكياج في أدراجها ، فكثير من الناس يفضلون ترك سطح طاولة الزينة مزدحم بأدوات المكياج ، وهذا يحتاج إلى تنظيم و تنظيف دائم ، كذلك يقيدك عند التزين ويعرض أرضيتك للاتساخ كلما سقط غرض في الأرض كما يسهل على أطفالك اللعب بها. ويسهل استخدامها من قبل الفضوليين والمكياج أسهل لنقل العدوى ؛ لذلك أفضل لك وضعه في الأدراج، مما يعطي لك مجالاً لاستخدام السطح لتحف بسيطة تضفي شكلاً جميلاً ومكملاً لديكور غرفتك.



    • الإضاءة لها دور كبير في غرفتك ، فاستعيني بالأباجورات الجانبية عند سريرك فهي تضفي جواً مريحاً في الليل ، وتفيدك إذا كنت من هواة القراءة قبل النوم ، وبإمكانك استخدام الشموع فهي تضفي شكلاً جميلاً كما تعطي ضوءاً شاعريا ً، ولكن اختاري الشموع التي تتبخر شموعها حتى لا يفسد الشمع الذائب سطح أثاثك . بإمكانك اختيار الشمع ذي الرائحة الذكية الخفيفة لتعطر غرفتك.



    • يجب أن تعطيك تغييراتك بالغرفة شعورا بالراحة والتناغم والتناسق بين أرجائها وأن يكون كل شيء بها مكملاً للآخر .




    أضيفي مظلة لسريرك بنفسك

    هل تحلمين بغرفة ذات أجواء شاعرية ؟



    هل مللت من شكل غرفتك الحالي ؟



    هل سريرك بدون مظلة أو أعمدة لتثبيتها ؟



    هل أنت محتارة في اختيار الطريقة المناسبة ؟



    هل أنت في حاجة لأفكار بسيطة يمكنك القيام بها بنفسك ؟



    لتحقيق ما سبق و أكثر ندعوكم إلى خطوة سهلة و تأثيرها كبير على أجواء غرفة النوم , بكل بساطة هي إضافة مظلة للسرير بخطوات بسيطة نشرحها لكم في الأسطر القادمة ...



    أولاً أنت بحاجة إلى :



    - قماش يتم تحديد طوله حسب طول السرير



    - عدد أربع أقطاب ( أعمدة ) للستائر طول كل واحد منها يزيد 15 سم عن عرض السرير



    - شريط فلكرو للتثبيت .



    الطريقة :

    يتم تثبيت الأقطاب كما يلي : -

    الأول على السقف على مستوي واحد مع قدم السرير .

    الثاني على السقف أيضاً لكن يبتعد حوالي 30 سم عن رأس السرير باتجاه القدم .

    الثالث على الجدار بقرب الرأس و بالتحديد على ارتفاع 60 سم من مستوى الوسائد .

    الرابع يثبت لاحقاً في طرف القماش .

    القياسات السابقة قابلة للتغير حسب الرغبة و ما تجدونه مناسب .

    - يثبت القماش خلف السرير عند منطقة الرأس , ثم يفرد القماش ليتدلى فوق الأقطاب الثلاثة التي تم تثبيتهم سابقاً و يحدد الطول المناسب الذي يعطي الشكل المطلوب و أضف له 5 سم للخياطة .



    - لتحديد عرض القماش يتم قياس عرض السرير فإذا كان عرض السرير أكثر من عرض القماش المتوفر لديك يتم قص قطعتين من القماش حسب الطول المحدد سابقاً ثم تثبت القطعتين ببعض حسب عرض السرير .



    - عند طرف القماش يتم عمل ثنية لتثبيت القطب الرابع عن طريق خياطة جيب خاص به .



    - يفرد القماش على جميع الأقطاب ثم يثبت على الحائط خلف السرير بواسطة شريط فلكرو لاصق كما يمكن تثبيته على الأقطاب الأخري بواسطة قطع مربعة صغيرة من شريط الفلكرو لمزيد من الثبات للمظلة .

    غرف اطــــفــــال

    طفلك يستحق غرفه جميلة

    إذا كنت تجهزين غرفة طفلك وهو في عمر يستطيع فيه التعبير عن نفسه واحتياجاته وهواياته فمن الأفضل احترام آرائه ومساعدته في تجهيز غرفته وإعدادها بشكل يطلق طاقاته للإبداع ويحقق له بعض الاستقلالية لذا فاتركي له بعض الحرية في الاختيار, وإذا وجدت أن اختياراته لا تناسبه من الناحية النفسية والصحية عليك أن توجهيه لاختيار آخر بالحوار والمناقشة، ولا تفرضي عليه ذوقك الخاص فقد تجعلينه ينفر من غرفته أو يشعر بالاغتراب أو يصبح عدواني أو انطوائي .

    ينصح مصممو الديكور بعدم استخدام أوراق الجدران في غرف الأطفال و عدم صرف ميزانية كبيرة على اللمسات التكميلية فيها, فورق الحائط مهما كان جيداً فلن يتحمل أولى تجارب طفلك المستمرة في الكتابة .

    ولن يتحمل تجاربك المستمرة في التنظيف من أجل إزالة هذه المحاولات, لذا فإن الطلاء السهل التنظيف هو الحل الأمثل.

    والطفل في مراحله المختلفة يحتاج إلى الألوان المبهجة والمشرقة؛ لأنها تطلق لأحاسيسه العنان وتغلفها بجو من الفرحة والتفاؤل, ويؤكد التربويون أن الألوان تمثل جانباً مهماً في حياة الطفل، فلها تأثير كبير في جذب انتباه الأطفال وتمنحهم جوّاً من السعادة .

    وفيما يتعلق بأثاث حجرة طفلك فإنه يختلف باختلاف عمر الطفل، فعندما يكون رضيعاً يحتاج إلى مجموعة من الأثاث الخاص به من سرير بحواجز تمنعه من السقوط، وطاولة تستخدم لتغيير الحفاظات، بالإضافة إلى عدد من الأدراج والأرفف للتخزين .

    أما عندما يصبح في سن المدرسة فهو يحتاج إلى سرير أكبر، وطاولة للدراسة وممارسة الهوايات المختلفة، وهكذا.. لذلك حاولي أن تتناسب اختياراتك للأثاث مع احتياجات طفلك المتغيرة.
    وجدير بالذكر أن في الأسواق أسرة من الممكن تكبيرها لتتناسب مع مراحل نمو الطفل المختلفة وهي تعتبر اقتصادية وعملية، إضافة لكونها أنيقة وجذابة.

    والطفل دائم الحركة وبشكل سريع؛ لذلك يفضل أن تكون القطع المكونة لغرفته ذات حجم صغير حتى تتيح له فرصة للانطلاق؛ لأن المساحات الضيقة تخنق الطفل وتشعره بأنه داخل سجن مما يؤثر سلباً في صحته النفسية وقدرته على التفكير .

    وللإضاءة دور فعال في غرفة طفلك فهي التي تبرز مكونات الغرفة وتترجمها إلى أحاسيس دافئة في وجدان الطفل, ويفضل استخدام مصابيح الإنارة المباشرة للدراسة، ومصابيح السقف (غير المتدلية ) للإضاءة العامة و مصابيح ليلية توفر إضاءة خافته أثناء النوم .





    غرفة طفلك من سن الثالثة وحتى السابعة

    طفلك الآن في الثالثة من عمره يمكنه الصعود والنزول من السرير بمفرده كما إن ملابسه و أغراضه تكثر يوما بعد يوم في دولابه الصغير وقد اصبح الدولاب ضيقا عما في السابق ألعابه كثرت، و أصبحت تحتل كل ركن في الغرفة إذا ما العمل؟؟

    1- إخراج الطفل من غرفة والديه بالتدريج إذا كان مازال يشاركهم فيها .

    2- يستبدل سرير الطفل الرضيع بسرير اعتيادي مزود بحواجز قابلة للإزالة، ويمكن استبدال الدولاب بآخر اكبر منه أو إضافة دولاب ذو أدراج ورفوف لاستيعاب جميع ملابسه و أغراضه كما يمكنك الاستغناء عن دولاب تغيير الحفاظ ، أو استغلاله في تخزين الألعاب بوضعها داخل صناديق جميلة خاصة، وترتيبها فوقه وداخل رفوفه.

    2- تستبدل الإكسسوارات التي توحي أنها غرفة طفل رضيع بأخرى تناسب طفل في سن الروضة و المدرسة وغذى إدراكه بإكسسوارات أكبر وأشمل .

    3- طفلك في هذا السن يصبح اكثر استقلالية يوما بعد يوم و يحتاج للخصوصية ولوقت يرتاح فيه بمفرده إذاً يجب توفير ذلك الجو له في غرفته خصوصا إذا كانت مشتركة بينه وبين أحد اخوته و ذلك باتباع ما يلي :

    ا) خصصي له رفوف خاصة به وحده لوضع قصصه المفضلة أو أدراج صغيرة لوضع خصوصياته الصغيرة المهمة بالنسبة له.

    ويمكن تعليق جيوب متعددة الأحجام من القماش مثلا بجانب سريره تكون خاصة به ليضع فيها قصصه و ألعابه الصغيرة فذلك يفرحه كثيرا.

    ب) خصصي له طاولة صغيرة مع كرسي سيستفيد منها كثيرا عندما يرسم ويلون، أو يشكل بالصلصال.

    4- بعد سن الرابعة، تبدأ البنت بالانجذاب لألوان الفتيات الرقيقة مثل الأحمر والزهري والبنفسجي
    وتتجه لألعاب الفتيات أما الولد فيفضل الألوان القوية النشطة مثل الأصفر , الأزرق , الأحمر , الأخضر ويتجه لألعاب الفتيان وبالتالي يجب مراعاة ذلك في ديكور غرفة الطفل فغرفة الفتاة ليست كغرفة الفتيان.

    أما إذا كان لديك ابن وابنه يتشاركان في غرفة واحدة فلا بأس ...و اختاري ألوان محايدة تناسب الاثنين معا كالفستقي , البنفسجي , الليموني ، أو مزيج من السماوي مع الزهري.

    5- في هذه السن يتعلم الطفل النظام والترتيب فيجب توفير أمور مهمة و أساسية في غرفته تشعره بمسؤولية وضع كل شيء في مكانه الصحيح مثلا :

    أ) وضع رف صغير خاص بتخزين الأحذية فقط .

    ب) وضع شماعات الملابس بعلو مناسب بحيث يستطيع تعليق ملابسه بنفسه.

    ج) توفير رفوف أو صناديق خاصة بتخزين ألعابه حين الانتهاء من اللعب.



    6 - عندما يصل الطفل لسن السادسة يكون قد أدرك تماما ما معنى احترام خصوصياته وخصوصيات الآخرين واحترام النظام ووضع كل شيء بمكانه المناسب والصحيح ويكون قد وصل إلى المرحلة الابتدائية، فهو الآن رجل صغير أو فتاة صغيرة ، ويعرف ماذا يريد و بالتالي :

    أ) يمكنك مشاورته في ألوان ديكور الغرفة وبعض قطع الإكسسوار إذا أراد التغيير .

    ب) يجب توفير مساحة كافية للتحرك النشط والسريع.

    ج) يمكن وضع كراسي أو كنبة مخصصة لاستقبال أصدقائه و أقرانه في غرفته .

    7- في سن السادسة والسابعة، ستستهويه فكرة جعل ديكور غرفته جميعه بشخصيه كرتونية محببة إلى نفسه لا بأس... لكن لا تنساقي وراء رغبته تماما فلن يلبث وقت طويل حتى يغير فكرته تماما و يمكن أن التغير في الإكسسوارات المكملة بحيث إذا كبر قليلا ومل من هذه الفكرة لن تضطري لتغيير الديكور الأساسي في الغرفة .

    8- الديكور التعليمي فكرة جيدة وممتعة في ذات الوقت لكن يحتج دقة في اختيار ما يناسب سن الطفل لأنه يتطور بتقدم سن الطفل .

    غرفة طفلك من المهد الى السنتين

    تنتظرين مولودا جديدا و يشغلك التفكير بتوفير جو مريح لك وله في المنزل ومحتارة من أين البداية ؟؟
    الحل هو أن تضعي خطة شراء مدروسة جيدا من حيث الآتي :

    • دراسة الميزانية المتاحة .

    • غرفة الطفل خاصة به بأكملها؟ أم ستخصصين له جزء بسيط من غرفتك؟

    • كتابة و تحديد قائمة كاملة بكل احتياجات غرفة الطفل ( الأساسية والثانوية)

    وهذه بعض الأفكار والنقاط التي يمكن أن تساعــدك وتبسط الأمر:

    الأثاث الأساسي الذي يحتاجه الطفل حديث الولادة هو ( السرير ذو الحواجز , دولاب صغير الحجم لحفظ ملابسه ، و حامل خاص لتغيير الحفاظ وتخزين مستلزمات الطفل .

    1- بالنسبة لسرير الطفل، يجب مراعاة السلامة لدى اختياره بحيث يكون آمن عندما يبدأ الطفل بالوقوف والحركة و لا يكون من السهل وقوع الطفل منه بحيث يستطيع الطفل اللعب والوقوف داخله بأمان وعموما عند اختيارك لسرير الطفل يجب مراعاة الأمور التالية :

    أ) السلامة كما ذكر .

    ب) ابتعدي عن الأثاث المعدني والحاد الأطراف خصوصا في سرير الأطفال فهو غير مريح عند ملامسة جلده الرقيق وهو غير آمن عند تقلب الطفل في النوم

    ج) مراعاة أن تكون جوانب السرير من النوع المرن المتحرك من الأعلى إلى الأسفل والعكس تناسبا مع تطور نمو الطفل وتحركاته ولكي يسهل عليك حمل الطفل من السرير بسهولة .

    2-إذا كانت غرفة الطفل خاصة به وحده ومستقلة تستطيعين التوسع في اختيار أثاث إضافي
    من الدواليب و الأدراج ، و الإكسسوارات المكملة لديكور الغرفة مثلا وضع كراسي صغيرة رقيقة الشكل، أو براويز وصور ذات رسومات أطفال ، أباجورة أو أبليك مضيء على الجدار , سجادة برسوم مناسبة جميلة, وغير ذلك من الأمور المكملة الخاصة بغرف الأطفال .

    3- أما إذا اخترت أن يشاركك طفلك غرفة نومك، فعندها ستحتاجين إلى السرير والدولاب ودولاب الغيار الخاص ( أي الأساسيات فقط) أو السرير فقط في حال كانت مساحة الغرفة لا تسمح بأكثر من ذلك و يفضل أن يكون السرير و الأثاث الجديد للطفل ملائم مع أثاث غرفة الوالدين من حيث اللون و نوع المادة و لا بأس بوضع رف على الجدار خاص لوضع حاجيات الطفـل كالكريم والبودرة وغير ذلك مع وضع شماعة صغيرة على الجدار خاصة بملابس الطفل ومناشفه .

    ويمكن إضافة بعض الإكسسوارات الخفيفة جدا في الركن المخصص لطفلك في الغرفة كلعبة ذات لون جذاب وأصوات ملفتة، لجدب انتباه الطفل وتسليته.

    4- يبدأ إدراك الطفل للألوان بعد شهره الثالث فالألوان الجذابة تشد فضوله مما يقوي القدرة على التركيز لديه فوضع الألوان الجذابة الزاهية مثل الأحمر و الأصفر و الأخضر و الأزرق مفيد في غرفة الطفل كما انه يبعث روح اللعب والمرح في الطفل.

    و يلاحظ ذلك في ألعاب الأطفال ذات الألوان الزاهية و المتنوعة .

    5- يدرك الطفل قبل فترة بسيطة من إكماله العام الثاني أنه هو الطفل الصغير الظاهر في المرآة و قبل ذلك يعتقد أن من يظهر في المرآة أشخاص آخرين يلعبون معه .

    6- لا تكثري من الإكسسوارات و الأثاث في غرفة طفلك لان ذلك يوحي بضيق المكان، وحاولي بقدر الإمكان توفير مساحة جيدة للعب والتحرك الحر البعيد عن المخاطر .



    إذا كانت غرفة أطفالك ضيقة

    إذا كانت غرفة طفلك ضيقة، أو يشاركه فيها طفلك الآخر، فهناك عدة طرق ذكية لتوسيع المكان:
    1- اعتمدي الألوان الفاتحة وابتعدي عن الغامقة عموما .

    2 - يمكنك اختيار قطع الأثاث المصمم لاستخدام شخصين معا ، مثل سرير بدورين ومكتب مذاكرة بوجهين

    3- ضعي شماعة جدارية بدلا من ذات القاعدة الارضية.

    4- يمكنك استخدام الرفوف على الجدار فهي فكرة ممتازة للتخزين الأنيق وتوفير المساحة.

    5- استخدام الكراتين ذات الألوان الجذابة لتخزين إضافي ووضعها فوق الدواليب أو تحت السرير كديكور جميل .

    6- استغلال المساحة تحت السرير و تفصيل أدراج كبيرة لها تستخدم في تخزين المفارش و البطانيات و الألعاب أيضاً .

    7- تجنب تعدد الألوان في مساحة الغرفة , و أعتماد لون واحد بدرجاته كالوردي للبنات أو السماوي للصبيان مع الأبيض مثلاً .


    - يفضل بعض الأهل وضع كاميرا لمراقبة غرفة الطفل أثناء غيابهم عن المنزل خصوصاً تصرف الخادمة مع الطفل .

    - حتى لا تضطري الذهاب إلى المطبخ في كل مرة يحتاج طفلك إلى رضعه أو حمله و تعريضه لتيارات البرد ممكن تخصيص ركن من الغرفة لوضع ثلاجة صغيرة و فرن مايكروويف أو جهاز كهرب لغلي الماء في غرفة الطفل



    0 -احرصي أن تكون توصيلات الكهرباء من النوع الأمن و غطيها بسدادات للأمان لأن فضول الطفل قد يدفعه لإدخال أي شئ في الداخل .

    - خصصي لنفسك كرسي في غرفة طفلك تحتاجينه أثناء إرضاع الطفل أو تنويمه أو عندما تقصين عليه القصص , و كذلك لطفلك كرسي و طاولة بحجم صغير سيسعده جداً الجلوس عليها خصوصا في نهاية عامه الأول .



    أرضية غرف الأطفال يجب أن تكون آمنة لأنه في سنوات عمره الأولى سيكون قريبا من الأرض كثيراً سواء بالتدحرج أو الجلوس أو الحبو أو المشي و حتى السقوط و القفز و أفضل شئ هو أرضيات الفينيل خصوصاً أنها آمنة للسقوط و لا تسبب الحساسية و متوفر منها ألوان جميلة تناسب الأطفال , ويمكن كذلك وضع سجادة صغيرة في منتصف الغرفة ذات رسوم مناسبة للأطفال بحيث يمكن إخراجها و تنظيفها باستمرار .

    الشبابيك لها وظيفتها كذلك في غرفة الطفل فهي للتهوية و الإضاءة و لا بأس لو أضيف وظيفة أخرى لها كوسيلة لديكور الغرفة و يراعي أن تكون آمنة مثلاً : لا تحتوي على أربطة قد يلفها الطفل حول عنقه و اهتمي باختيار أنواع يسهل فكها لتنظيفها و غسلها و للحصول على ظلام تام يمكن استخدام ستائر البلاك أوت أو الشرائح.



    غرف الأطفال التقليدية التي تدوم طويلاً





    إلى كل أم تستعد لتجهيز غرفة طفلها الجديد

    أختي الكريمة إذا كنت تجهزين غرفة طفلك الجديد خصوصاً لو كان طفلك الأول فيجب عليك ملاحظة الأتي :

    1- يكون الطلاء من النوع سهل الغسل ، وبألوان مفرحة .

    2- أن يكون السرير بحواجز آمنة تمنعه من الوقوع ، ومحكم التثبيت , و يكون مناسب في الارتفاع حتى يسهل عليك تناول الطفل .

    3- طاولة تغير الحفاضات مهم لك بحيث تضعين فيها لوازم التغير لطفلك من الكريمات ، و الحفاظات ، بحيث لا تحتاجين للبحث عنها في كل مرة ويمكنك أن تضيفي أعلاها أرفف أو خزانة صغيرة تضعين فيها الأدوية.

    4- عند شراء الأثاث الخاص بغرفة طفلك الصغير اختاري قطع أثاث ثقيلة يصعب تحريكه ولا تحتوي على أطراف مدببة .

    5- الإضاءة لا ينصح باستخدام الثريات المتدلية من السقف في غرف الصغار فطفلك يكبر بسرعة ومن الآمن له أن تكون الإضاءة من النوع المثبت في السقف أو الحائط وأيضاً اختاري أنواع تعطي نوراً خفيف في الليل.

    6- الأرضيات يجب أن تكون من السيراميك أو من الخشب أو الفينيل، لسهولة التنظيف، و تجنب الموكيت لتقي طفلك
    avatar
    saly100

    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 262
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 31/12/2009

    رد: موسوعة الديكور (كل شىء عن ديكور المنزل)

    مُساهمة من طرف saly100 في الأحد فبراير 07, 2010 5:03 pm

    لإضاءة :
    إذا كانت إضاءة غرفتك صفراء اللون , جربي تغييرها إلى الأبيض
    ستشعرين أن المكان أصبح أكثر إضاءة وأوسع حتى ألوان المفارش والموكيت ستصبح
    أسطع , جربي أيضا استخدام المصابيح الصغيرة " الأباجورات " وإذا كان لديك
    واحدة فلا داعي لتغييرها , إذ يكفي تغيير الغطاء الذي يعلوها ما بين آن
    وآخر بألوان زاهية متنوعة تناسب غرفتك , و استخدام الأبليكات على الحائط
    يضيف جو رائع لغرف النوم و لمن يجد مشكلة في التمديدات الكهربائية يمكنه
    استخدام ما يكون عبارة عن شمعدان توضع فيه الشموع .




    الإكسسوارات :

    و هي التي تلعب الدور الأكبر في هذا التغير فمثلاً
    اللوحات والرسومات الجدارية تعطي رقة ونعومة للغرفة وتدل على ذوق صاحبتها
    وحسها الجمالي , لذا دققي عند اختيارك للوحة غرفتك واحرصي على أن تحتوي على
    مناظر رقيقة وألوان هادئة تناسب الغرفة لكي تريح الناظر إليها و يمكن
    التجديد بمجرد تغير إطار الصورة القديم لإطار آخر مناسب للون أثاث الغرفة و
    تجنبي في ذلك صور الأرواح , و يمكن وضع سجادة صغيرة وسط الغرفة باللون
    المناسب, وضع مزهرية من الكرستال و فيها تنسق باقة زهور كبيرة بألوان
    مختلفة.



    نصايح ممتازة ولو طبيقناها هتصبح منازلنا ارووووووع ما يمكن

    الف تحيه وشكر للـ م / محمد السيد

    avatar
    اميرة

    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 83
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010
    العمر : 28

    رد: موسوعة الديكور (كل شىء عن ديكور المنزل)

    مُساهمة من طرف اميرة في الأربعاء فبراير 17, 2010 6:20 pm

    رائع

    فراشة


    41

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 22, 2018 6:04 am