مـنـــــــارة الـبـســمــة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منارة البسمة

رؤيتنا أن يكون العالم مكاناً أفضل للعيش لنا جميعاً.

الموقع الرسمي للكاتب والمدرب التربوي عمرو عبد العظيم www.amrabdelazim.com

    إدارة التسويق

    شاطر

    شادي

    عدد المساهمات : 5
    نقاط : 15
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    21032010

    هام إدارة التسويق

    مُساهمة من طرف شادي





    إدارة التسويق هي نظام من انشطة الاعمال المتكاملة مع بعضها
    البعض ، والتي تستهدف تخطيط وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات على
    العملاء الحاليين والمرتقبين. والتسويق هو النشاط الإنساني الذي يهدف إلى
    إشباع رغبات ومتطلبات المستهلكين.




    //

    وظائف
    إدارة التسويق




    • وضع الخطط التسويقية للمؤسسة:


    وتنقسم الخطة التسويقية لثلاث مراحل وهي: أـ الخطة التسويقية قصيرة
    الاجل. ب ـ الخطة التسويقية متوسطة الاجل. ج ـ الخطة التسويقية طويلة
    الاجل.


    • التنسيق مع إدارة المبيعات على كيفية طرح المنتجات الجديدة في السوق.

    عناصر
    المزيج التسويقي




    • تحديد شكل السلعة أو المنتج (الخدمة)
    • التسعير (السعر)
    • الترويج
    • التوزيع


    [ مراحل
    عملية إدارة التسويق



    و هي كما ذكرها أبو التسويق الحديث فيليب كوتلر في كتابه كوتلر يتحدث عن التسويق
    تتلخص بالتالي : R - STP - MM - I - C وهي على الترتيب:


    • R= بحوث التسويق Market reaserch.
    • stp = تجزأة segmentation .
    • استهداف targeting .
    • إحلالpositioning (تثبيت صورة المنتج في ذهن المستهلك).
    • MM = المزيج التسويقي marketing mix (المنتج ، السعر ، الترويج ،
      التوزيع أو المكان).
    • I=التنفيذ Implementation.
    • C=الرقابة Control

    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 9:44 pm