مـنـــــــارة الـبـســمــة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منارة البسمة

رؤيتنا أن يكون العالم مكاناً أفضل للعيش لنا جميعاً.

الموقع الرسمي للكاتب والمدرب التربوي عمرو عبد العظيم www.amrabdelazim.com

    بحيرا الراهب

    شاطر
    avatar
    محمد السيد
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 39
    نقاط : 235
    السٌّمعَة : 32
    تاريخ التسجيل : 07/01/2010
    العمر : 34
    الموقع : https://www.facebook.com/group.php?gid=220046633771

    بحيرا الراهب

    مُساهمة من طرف محمد السيد في السبت فبراير 06, 2010 5:30 pm

    بحيرا الراهب
    »
    خرج
    أبو طالب في قافلة تاجرا إلى الشام، فلما تهيأ للرحيل تعلق به رسول الله
    صلى الله عليه وسلم، فرق له أبو طالب وقال: والله لأخرجن به معي ولا
    يفارقني ولا أفارقه أبدا. فخرج به معه، فلما نزلت القافلة بصرى وبها راهب
    يقال له "بحيرا" في صومعة له، وكان أعلم أهل النصرانية، و كانوا كثيرا ما
    يمرون به قبل ذلك فلا يكلمهم ولا يعرض لهم حتى كان ذلك العام، فلما نزلوا
    قريبا من صومعته صنع لهم طعاما كثيرا. وذلك أنه رأى رسول الله صلى الله
    عليه وسلم وهو في صومعته وفي الركب حين أقبلوا، وغمامة تظله من بين القوم،
    ثم أقبلوا فنزلوا في ظل شجرة قريبا منه، فنظر إلى الغمامة حين أظلت
    الشجرة، وتدلت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استظل
    تحتها، فلما رأى ذلك بحيرا نزل من صومعته، ثم أرسل إليهم فقال: إني قد
    صنعت لكم طعاما يا معشر قريش فإني أحب أن تحضروا كلكم صغيركم وكبيركم،
    وعبدكم وحركم. فقال له رجل منهم: والله يا بحيرا إن لك اليوم لشأنا، فما
    كنت تصنع هذا بنا وقد كنا نمر بك كثيرا، فما شأنك اليوم؟ قال له بحيرا:
    صدقت، كان قد كان ما تقول، ولكنكم ضيف، وقد أحببت أن أكرمكم وأصنع لكم
    طعاما فتأكلوا منه كلكم. فاجتمعوا إليه وتخلف رسول الله صلى الله عليه
    وسلم من بين القوم لحداثة سنه في رحال القوم تحت الشجرة، فلما نظر بحيرا
    في القوم لم ير الصفة التي يعرف ويجد عنده، فقال: يا معشر قريش، لا يتخلفن
    أحد منكم عن طعامي، قالوا: يا بحيرا، ما تخلف عنك أحد ينبغي له أن يأتيك
    إلا غلام ، وهو أحدث القوم سنا فتخلف في رحالهم، فقال: لا تفعلوا، ادعوه
    فليحضر هذا الطعام معكم، فقال رجل من قريش مع القوم: واللات والعزى، إن
    كان للؤم بنا أن يتخلف ابن عبد المطلب عن طعام من بيننا ثم قام فاحتضنه
    وأجلسه مع القوم، فلما رآه بحيرا جعل يلحظه لحظا شديدا وينظر إلى أشياء من
    جسده قد كان يجدها عنده من صفته، حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا قام
    إليه بحيرا فقال له: يا غلام، أسألك بحق اللات والعزى إلا ما أخبرتني عما
    أسألك عنه ـ وإنما قال له بحيرا ذلك لأنه سمع قومه يحلفون بهما ـ فزعموا
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: لا تسألني باللات والعزى، فوالله
    ما أبغضت شيئا قط بغضهما فقال له بحيرا: فبالله إلا ما أخبرتني عما أسألك
    عنه. فقال له: سلني ما بدا لك. فجعل يسأله عن أشياء من حاله في قومه
    وهيئته وأموره فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره فيوافق ذلك ما عند
    بحيرا من صفته، ثم نظر إلى ظهره فرأى خاتم النبوة بين كتفيه على موضعه من
    صفته التي عنده. فلما فرغ أقبل على عمه أبي طالب فقال له: ما هذا الغلام
    منك؟ قال: ابني قال له بحيرا: ما هو بابنك، وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون
    أبوه حيا. قال: فإنه ابن أخي. قال: فما فعل أبوه؟ قال: مات وأمه حبلى به.
    قال: صدقت، فارجع بابن أخيك إلى بلده واحذر عليه يهود، فوالله لئن رأوه
    وعرفوا منه ما عرفت ليبغنه شرا، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم! هذا
    سيد العالمين، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين .فقال أبو طالب: وما علمك
    بذلك؟ فقال: إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر إلا وخر ساجدا،
    ولا تسجد إلا لنبي، وإني أعرفه بخاتم النبوة في أسفل غضروف كتفه مثل
    التفاحة، وإنا نجده في كتبنا، وسأل أبا طالب أن يرده، ولا يقدم به إلى
    الشام، خوفا عليه من اليهود فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة.

    حرب الفجار»

    ولخمس
    عشرة سنة من عمره صلى الله عليه وسلم كانت حرب الفجار بين قريش ومن معهم
    من كنانة وبين قيس عيلان ،وكان قائد قريش وكنانة كلها حرب بن أمية لمكانته
    فيهم سنا وشرفا ،وكان الظفر في أول الأمر لقيس على كنانة ، وبعد ذلك كان
    الظفر لكنانة على قيس، وسميت بحرب الفجار لانتهاك حرمات الحرم والأشهر
    الحرم فيها ،وقد حضر هذه الحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان ينبل
    على عمومته، أي يجهز لهم النبل للرمي. كانت حرب الفجار بالنسبة إلي قريش
    دفاعا عن قداسة الأشهر الحرم،ومكانة أرض الحرم .وهذه الشعائر بقية مما
    احترم العرب من دين إبراهيم وكان احترامها مصدر نفع كبير لهم ، وضمانا
    لانتظام مصالحهم وهدوء عداواتهم، ولكن أهل الجاهلية ما لبثوا أن ابتلوا
    بمن استباحها، فظلموا أنفسهم بالقتال في تلك الأشهر الحرم، وكانت حرب
    الفجار من آثار هذه الاستباحة الجائرة، وقد ظلت أربعة أعوام ،كان عمر محمد
    صلى الله عليه وسلم أثناءها بين الخمسة عشر والتسعة عشر.

    حلف الفضول »

    على
    إثر حرب الفجار وقع حلف الفضول في ذي القعدة في شهر حرام، تداعت إليه
    قبائل من قريش : بنو هاشم وبنو المطلب ،وأسد بن عبدالعزى ، وزهرة بن كلاب
    ، وتيم بن مرة ، فاجتمعوا في دار عبدالله بن جدعان التيمي لسنه وشرفه ،
    فتعاقدوا وتعاهدوا على أن لا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها وغيرهم من سائر
    الناس إلا قاموا معه ،وكانوا على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته ،وشهد هذا
    الحلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وقال بعد أن أكرمه الله بالرسالة :
    لقد شهدت في دار عبدالله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حمر النعم ، ولو
    أدعى به في الإسلام لأجبت .


    جد في الصبا وكفاح في الشباب

    »
    عاش
    محمد صلى الله عليه وسلم مع عمه حياة الكدح فليس من شأن الرجال أن
    يقعدوا،.ومن قبله كان المرسلون يأكلون من عمل أيديهم، ويحترفون مهنا شتى
    ليعيشوا على كسبها. وقد صح أن محمدا عليه الصلاة والسلام اشتغل صدر حياته
    برعي الغنم وقال:كنت أرعاها علي قراريط لأهل مكة، كما ثبت أن عددا من
    الأنبياء اشتغل برعايتها، وقد أحاطته العناية الإلهية وهو في تلك السن
    المبكرة من جميع مظاهر العبث أو اللهو التي كانت شائعة آنذاك، لقد جمع
    الله لنبيه منذ صغره خير ما في طبقات الناس من ميزات ،وكان طرازا رفيعا من
    الفكر الصائب والنظر السديد، ونال حظا وافرا من حسن الفطنة وأصالة الفكرة
    وسداد الوسيلة والهدف، وكان يستعين بصمته الطويل على طول التأمل وإدمان
    الفكرة واستنتاج الحق، وطالع بعقله الخصب وفطرته الصافية صحائف الحياة
    وشئون الناس وأحوال الجماعات فأبى ما فيها من خرافة ونأى عنها، ثم عايش
    الناس على بصيرة من أمره وأمرهم ، فما وجد حسنا شارك فيه، وإلا عاد إلى
    عزلته العتيدة ،فكان لا يشرب الخمر ،ولا يأكل مما ذبح على النصب، ولا يحضر
    للأوثان عيدا، ولا احتفالا، بل كان من أول نشأته نافرا من هذه المعبودات
    الباطلة ، حتى لم يكن شيء أبغض إليه منها، وحتى كان لا يصبر على سماع
    الحلف باللات والعزى. ولا شك أن القدر حاطه بالحفظ، فعندما تتحرك نوازع
    النفس لاستطلاع بعض متع الدنيا ،وعندما يرضى باتباع بعض التقاليد غير
    المحمودة تتدخل العناية الربانية للحيلولة بينه وبينها، روى ابن الأثير أن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما هممت بشيء مما كان أهل الجاهلية
    يعملون غير مرتين، كل ذلك يحول الله بيني وبينه، ثم ما هممت به حتى أكرمني
    برسالته، قلت ليلة للغلام الذي يرعى معي الغنم بأعلى مكة: لو أبصرت لي
    غنمي حتى أدخل مكة وأسمر بها كما يسمر الشباب ! فقال :أفعل ، فخرجت حتى
    إذا كنت عند أول دار بمكة سمعت عزفا ، فقلت ما هذا ؟ فقالوا عرس فلان
    بفلانة ، فجلست أسمع فضرب الله على أذني فنمت ، فما أيقظني إلا حر الشمس
    فعدت إلى صاحبي فسألني ، فأخبرته ثم قلت ليلة أخرى مثل ذلك ،ودخلت بمكة
    فأصابني مثل أول ليلة .. ثم ما هممت بسوء". وروى البخاري عن جابر بن
    عبدالله قال: لما بنيت الكعبة ذهب النبي صلى الله عليه وسلم وعباس ينقلان
    الحجارة، فقال عباس للنبي صلى الله عليه وسلم: اجعل إزارك على رقبتك يقيك
    من الحجارة ففعل فخر إلى الأرض، وطمحت عيناه إلى السماء (أي نظر لأعلى
    وتعلقت عيناه بالسماء) ثم أفاق فقال: إزاري، إزاري، فشد عليه إزاره، فما
    رؤيت له عورة بعد ذلك. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمتاز في قومه بخلال
    عذبة وأخلاق فاضلة، وشمائل كريمة فكان أفضل قومه مروءة، وأحسنهم خلقا،
    وأعزهم جوارا، وأعظمهم حلما، وأصدقهم حديثا، وألينهم عريكة (العريكة:
    الطبيعة والمعاملة) وأعفهم نفسا، وأكرمهم خيرا، وأبرهم عملا، وأوفاهم
    عهدا، وآمنهم أمانة، حتى سماه قومه "الأمين"؛ لما جمع فيه من الأحوال
    الصالحة والخصال المرضية ولما بلغ صلى الله عليه وسلم الخامسة والعشرين من
    سنه خرج تاجرا إلى الشام في مال خديجة رضى الله عنها ، وكانت خديجة بنت
    خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال ، تستأجر الرجال في مالها ليتاجروا لها،
    فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها من صدق حديثه، وعظم
    أمانته وكرم أخلاقه بعثت إليه، فعرضت عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام
    تاجرا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار، مع غلام لها يقال له
    ميسرة، فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها، وخرج في مالها ذلك، وخرج
    معه غلامها ميسرة حتى قدما إلي الشام.

    زواجه من السيدة خديجة رضى الله عنها

    »
    خرج
    رسول الله صلى الله عليه وسلم تاجرا في مال السيدة خديجة، وخرج معه غلامها
    ميسرة حتى قدم الشام. فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قريبا
    من صومعة راهب من الرهبان يدعى نسطورا، فاطلع الراهب إلى ميسرة فقال: من
    هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة؟ قال له ميسرة: هذا رجل من قريش من أهل
    الحرم. فقال له الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي! ثم باع رسول
    الله صلى الله عليه وسلم سلعته التي خرج بها، واشترى ما أراد أن يشتري، ثم
    أقبل عائدا إلى مكة ، فكان ميسرة إذا كانت الظهيرة واشتد الحر يرى ملكين
    يظلانه من الشمس وهو يسير على بعيره، فلما قدم مكة على خديجة بمالها باعت
    ما جاء به فربح الضعف أو قريبا. ورأت خديجة في مالها من الأمانة والبركة
    ما لم تر قبل هذا، وأخبرها غلامها ميسرة بما رأى فيه صلى الله عليه وسلم
    من خلال عذبة، وشمائل كريمة، وفكر راجح، ومنطق صادق، ونهج أمين، وعرفت
    أنها وجدت ضالتها المنشودة ـ وكان السادات والرؤساء يحرصون على زواجها،
    فتأبى عليهم ذلك ـ فتحدثت بما في نفسها إلى صديقتها نفيسة بنت منية، وهذه
    ذهبت إليه صلى الله عليه وسلم تفاتحه أن يتزوج خديجة، فرضي بذلك، وكلم
    أعمامه فذهبوا إلى عم خديجة وخطبوها إليه، وعلى إثر ذلك تم الزواج، وحضر
    العقد بنو هاشم ورؤساء مضر، وذلك بعد رجوعه من الشام بشهرين، وأصدقها
    عشرين من الإبل، وكانت سنها إذ ذاك أربعين سنة،وكانت يومئذ أفضل نساء
    قومها نسبا وثروة وعقلا، وهي أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ،ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت. وقد استأنف محمد عليه الصلاة
    والسلام ما ألفه بعد زواجه من حياة التأمل والعزلة. وهجر ما كان عليه
    العرب في احتفالاتهم الصاخبة من إدمان ولغو وقمار، وإن لم يقطعه ذلك عن
    إدارة تجارته،وتدبير معايشه، والضرب في الأرض والمشي في الأسواق. إن حياة
    الرجل العاقل وسط جماعة طائشة تقتضي ضروبا من الحذر والروية، وخصوصا إذا
    كان الرجل علي خلق عظيم يتسم بلين الجانب وبسط الوجه

    بناء الكعبة وقضية التحكيم

    »
    ولخمس
    وثلاثين سنة من مولده صلى الله عليه وسلم قامت قريش ببناء الكعبة ،وذلك
    لأن الكعبة كانت عبارة عن حجارة مرصوصة ارتفاعها تسعة أذرع من عهد إسماعيل
    ،ولم يكن لها سقف ، فسرق بعض اللصوص كنزها الذي كان في جوفها ، وكانت مع
    ذلك قد تعرضت ـ باعتبارها أثرا قديما ـ للعوامل الجوية التي أضعفت بنيانها
    ، وصدعت جدرانها . وقبل بعثه صلى الله عليه وسلم بخمس سنين جرف مكة سيل
    عرم ، انحدر إلى البيت الحرام ،فأوشكت الكعبة منه على الانهيار فاضطرت
    قريش إلى تجديد بنائها حرصا على مكانتها ،واتفقوا على أن لا يدخلوا في
    بنائها إلا طيبا ،فلا يدخلوا فيها مهر بغي ،ولا بيع ربا ،ولا مظلمة أحد من
    الناس ، وكانوا يهابون هدمها ، فابتدأ بها الوليد بن المغيرة المخزومي
    ،وتبعه الناس لما رأوا أنه لم يصبه شيء ، ولم يزالوا في الهدم حتى وصلوا
    إلى قواعد إبراهيم ،ثم أرادوا الأخذ في البناء ،فجزأوا الكعبة وخصصوا لكل
    قبيلة جزءا منها فجمعت كل قبيلة حجارة على حدة وأخذوا يبنونها ،وتولى
    البناء بناء رومي اسمه باقوم، ولما بلغ البنيان موضع الحجر الأسود اختلفوا
    فيمن يمتاز بشرف وضعه في مكانه واستمر النزاع أربع ليال أو خمسا واشتد حتى
    كاد يتحول إلى حرب ضروس في أرض الحرم، إلا أن أبا أمية بن المغيرة
    المخزومي عرض عليهم أن يحكموا فيما شجر بينهم أول داخل عليهم من باب
    المسجد فارتضوه ،وشاء الله أن يكون ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    فلما رأوه هتفوا : هذا الأمين رضيناه ، هذا محمد ، فلما انتهى إليهم
    وأخبروه الخبر طلب رداء ،فوضع الحجر وسطه وطلب من رؤساء القبائل
    المتنازعين أن يمسكوا جميعا بأطراف الرداء ،وأمرهم أن يرفعوه ، حتى إذا
    أوصلوه إلى موضعه أخذه بيده فوضعه في مكانه، وكان هذا حلا حصيفا رضى به
    القوم. ولم تكف النفقة الطيبة التي أخرجتها قريش تكاليف البناء، فأخرجوا
    من الجهة الشمالية نحوا من ستة أذرع ،وهي التي تسمي بالحجر والحطيم
    ،ورفعوا بابها من الأرض لئلا يدخلها إلا من أرادوا ،ولما بلغ البناء خمسة
    عشر ذراعا سقفوه على ستة أعمدة





      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 12:11 am