إدارة التسويق هي نظام من انشطة الاعمال المتكاملة مع بعضها
البعض ، والتي تستهدف تخطيط وتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات على
العملاء الحاليين والمرتقبين. والتسويق هو النشاط الإنساني الذي يهدف إلى
إشباع رغبات ومتطلبات المستهلكين.
//
إدارة التسويق
- وضع الخطط التسويقية للمؤسسة:
وتنقسم الخطة التسويقية لثلاث مراحل وهي: أـ الخطة التسويقية قصيرة
الاجل. ب ـ الخطة التسويقية متوسطة الاجل. ج ـ الخطة التسويقية طويلة
الاجل.
- التنسيق مع إدارة المبيعات على كيفية طرح المنتجات الجديدة في السوق.
المزيج التسويقي
- تحديد شكل السلعة أو المنتج (الخدمة)
- التسعير (السعر)
- الترويج
- التوزيع
[ مراحل
عملية إدارة التسويق
و هي كما ذكرها أبو التسويق الحديث فيليب كوتلر في كتابه كوتلر يتحدث عن التسويق
تتلخص بالتالي : R - STP - MM - I - C وهي على الترتيب:
- R= بحوث التسويق Market reaserch.
- stp = تجزأة segmentation .
- استهداف targeting .
- إحلالpositioning (تثبيت صورة المنتج في ذهن المستهلك).
- MM = المزيج التسويقي marketing mix (المنتج ، السعر ، الترويج ،
التوزيع أو المكان). - I=التنفيذ Implementation.
- C=الرقابة Control
لا يوجد حالياً أي تعليق